ابحث في هذه المدونة

02‏/02‏/2015

تعريف بعقيدة ومنهج الشيخ العلامة المُحدث السني السلفي الأثري/ د. عبدالرحيم الطحان وتبرئته مما نُسب إليه [بالوثائق الصوتية]

.

هذا مقال كتبه الشيخ عبدالله بن عيسى الفيفي المشرف على شبكة طريق السنة على الإنترنت.
والمقال حول تبرئة الشيخ العلامة المُحدث السني السلفي الأثري/ د. عبدالرحيم الطحان (حفظه الله) مما قيل فيه ونُسب إليه من الضلالات وهو عنها بريء براءة الذئب من دم يوسف.

والشيخ عبدالله خبير بتراث الشيخ الطحان العلمي وقد استمع لجميع أشرطته.

ولأن بعض طلاب العلم لا يعرفون حقيقة تلك الخرافات المكذوبة التي نُسبت إليه، ولم يكلف كثير منهم نفسه التحقيق في الأمر بعدل = أحببت نقل هذا الموضوع برمته من باب الذب عنه والدعوة إلى الاستفادة من نتاجه العلمي الغزير.


--

تعريف بعقيدة ومنهج الشيخ العلامة المُحدث السني السلفي الأثري/ د. عبدالرحيم الطحان وتبرئته مما نُسب إليه
[بالوثائق الصوتية]


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمُرسلين، أمّا بعد؛

فإن العلماء سادةُ الناس وقادتهم، وهم ورثة الأنبياء وخيار النّاس بعدهم، ولهم فضلٌ عظيم على المسلمين أجمعين، وفضلُهم نابعٌ من فضل العِلم الذي يحملونه، وشرفُهم بشرف الوحي الذي يخدمونه؛ فهم قد وقفوا أنفسهم على خدمة الشريعة، ونشر مبادئها وتعليم أحكامها، وهداية الناس بها، وتوجيههم إلى خير دينهم ودُنياهم.

وقد جاءت نصوص الكتاب والسُنّة ببيان ذلك على أكمل وجه وأوضح معنى؛ فقد قرنَ الله شهادته بشهادة الملائكة وأولي العلم، فقال: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ}، وبيّن أنّهم أهل خشيته الصادقون، فقال: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء}، وأقرّ بفضلهم على غيرهم، فقال: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ}، وأشار إلى رفعة منزلهم وعلوّ مكانهم، فقال: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} وهذا وسامٌ لهم شريف ومقامٌ مُنيف حريٌّ بنا أن نعلمه ونفهمه ونعمل بمقتضاه.

وإذا عُلم ذلك؛ فجديرٌ بالمسلمين أن يحبوا عُلماءهم ويعرفوا قدرهم، وأن يذبوا عن أعراضهم ويوضّحوا ما التبس حولهم، وإذا حصل بينهم خلافٌ؛ فليسعوا إلى الإصلاح والتقريب بينهم، مُلتمسين لهم الأعذار، مُبتغين بذلك وجه الله والدار الآخرة، فما زال عُلماء هذه الأمة وخيارها يختلفون منذ عهد الصحابة رضي الله عنهم، لأنّ العصمة منفيّة عن البشر خاصةً وعامّة، ولا يُسلّم لأحدٍ جميع قولِه إلا المصطفى عليه الصلاة والسلام.

وهذا الكلام محمولٌ على علماء أهل السُنّة والجماعة، الصادقين في دعوتهم إلى الكتاب والسُنّة، المُلتزمين بفهم السّلف الصالح عِلماً وعملاً، المدافعين عن توحيد الله، المحذرين من الشرك، ولا يُقصد منه السكوتُ عن أهل الزيغ والضلال، أو التساهل مع أهل البدع والانحراف، بل يجب القيام بذلك شريطة أن يكون بعِلم وعدْل.

إنّ من الآداب التي يجب مُراعاتها عندما يُنسب باطلٌ إلى عالمٍ سيرتُه حافلة بالدعوة إلى توحيد الله واتباع سنّة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن يُتثبّت من صحّة ذلك الباطل المنسوب إليه، وكم من خبرٍ منقول يتبيّن فيما بعد خطؤه! فإما أن يكون الكلام مبتوراً عن سياقه، أو مُتشابهاً يجب ردّه إلى المُحكم، أو مفهوماً خلاف مُراد المُتكلم، أو قد يكون الناقلُ يكذبُ لغرضٍ في نفسه، أو قد يكون صادقا ولكن الفهوم تتباين والمدارك تختلف، والله من وراء القصد.

وقد يُطبق جماعةٌ على رأيٍ واحد؛ فيتبيّن عند التحقيق أنّهم إنما نقلوا عن شخصٍ أخطأ؛ فيظنّ المرء بأنّهم قد وقفوا على الأمر بأنفسهم وهم لم يفعلوه، ويتّضح هذا عند مُراجعة المصدر والسماع عنه مُباشرة، وقد يقع بعض الكِرام الفُضلاء في شخصٍ لأنهم اعتمدوا على نقْل من يثقون به، والمرءُ عند الخلاف بمثابة القاضي، يجب عليه التثبّت والتبيّن وإحقاق الحقّ دون تعصّب لطرفٍ دون آخر، ولا تؤثّر في حُكمه أمورٌ خارجية كالقرْب والنسب والمحبّة وغيرها.

وفضيلة الشيخ العالِم المُحدّث عبدالرحيم بن أحمد الطحان - حفظه الله - ممّن نُسبت إليه أقوالٌ باطلة، هو أبعد ما يكونُ عنها، ولم يقُلها في يومٍ من الأيام، ولم يسمعها طلابه في درسٍ من دروسه، وقد نفاها غير مرّة، ولو لم ينفِها هي منفيّة عنه أصلا، وقد حاكمه بعض الناس إلى تلك الأقوال الباطلة، ولم يتثبّت من صحّتها ابتداءً، وما زال هناك إلى اليوم من ينشُر تلك الأقوال على أنّها – فعلاً – صادرةٌ عن الشيخ، وبعض تلك الأقوال فُهمِت على غير مراده، وبعضها بُترت عن سياقها؛ فاختلف معناها.

والشيخ له قدم صدق في الدعوة إلى الله، ودروسه (القديمة والحديثة) تنضح بصدق الدعوة إلى التوحيد، والتحذير من الشرك والبدع والخرافات، وهو يُفتي بوجوب لزوم السلف الصالح وعدم الخروج عليهم، ويتعبرُ وظيفة العالِم في هذه العصور هي حُسْن النّقل عن السلف الكرام.

ومن باب بيان الحقّ وإزالة اللبس أكتبُ هذا الموضوع، وأجعل القارئ الكريم يقف على الحقّ بنفسه، ويسمع من الشيخ بصوته، لأنّ أوثق من يبينُ عن عقيدته هو المرء نفسه، فإليك أيّها القارئ مجموعة من المقاطع التي تبين عقيدة الشيخ ومنهجه بجلاء تامّ، جمعتها أثناء استماعي لدروسه، وحرصتُ أن يكون فيها ردّ على ما يُثار حوله ويُنسب إليه.

العقيدة التي يُقررها الشيخ ويدعو إليها
https://www.youtube.com/watch?v=-xvQ6jkFkik

رد على قول الأشعرية إثبات الصفات يقتضي التشبيه
https://www.youtube.com/watch?v=MT_f...YuMfTo4IgDyAAQ

تقويض مذهب الأشعرية
https://www.youtube.com/watch?v=lAlm...YuMfTo4IgDyAAQ

ردّ علمي مؤصل على الإباضي أحمد الخليلي
https://www.youtube.com/watch?v=cdfGlMHOV-g

موقف الشيخ من القبوريين وأهل الشرك وتحكيم القوانين
https://www.youtube.com/watch?v=RWrK5vG2zNM

التعزي بوفاة النبي ï·؛ عن أي مصاب (مقطع مؤثر) للشيخ عبدالرحيم الطحان
https://www.youtube.com/watch?v=L-EhikQx8VU

زندقة الرقص والغناء في المساجد
https://www.youtube.com/watch?v=cL6d...YuMfTo4IgDyAAQ

الموقف من أئمة المسلمين الذين وقعوا في أخطاء عقدية
https://www.youtube.com/watch?v=o9KG52ezIHU

حكم كشف الوجه للمرأة
https://www.youtube.com/watch?v=BNb59qC0IoU

ما يحدث في مولد السيدة زينب وقبر الحسين أعظم من شرك المتقدمين
https://www.youtube.com/watch?v=0Ettdi6NP0Y

رد الشيخ على بعض مخرفي الصوفية ممن يصحح ويضعف بحسب الإلهام والكشف
https://www.youtube.com/watch?v=UDpkYfdMN5I

دجاجلة الطرق الصوفية
https://www.youtube.com/watch?v=Iizt5G9n7N4

تحذير البريّة من بدع الصوفية
https://www.youtube.com/watch?v=ZcjdfZvJAgQ

التأكيد على لزوم أقوال أهل الحديث المتقدمين والتحذير من اجتهادات المعاصرين
https://www.youtube.com/watch?v=DkZbrfAtydw

استمع هنا لشدة الشيخ وحرصه في مسألة العذر بالجهل
https://www.youtube.com/watch?v=6l9gDgHoUSY

الطريقة الأسلم عند الشيخ في الإصلاح وإنكار المنكرات والتعامل مع الحكومات بشكل عام
https://www.youtube.com/watch?v=JccpLBr9b6E

موقف الشيخ من الصحابة
https://www.youtube.com/watch?v=lj0obzVXSfw

الشيخ يدعو إلى تحكيم شرع الله
https://www.youtube.com/watch?v=No_ziqY_izU

موقف العقل نحو علم الغيب
https://www.youtube.com/watch?v=ii9C...YuMfTo4IgDyAAQ

استمع هنا لردّ الشيخ على مُفتي الإباضية وتقريره لعقيدة أهل السنة
https://www.youtube.com/watch?v=KpgSHbHeD58

الدرر السنية في الرد على الجهمية
https://www.youtube.com/watch?v=ewcS...YuMfTo4IgDyAAQ

مسألة الدخول على السلاطين
https://www.youtube.com/watch?v=GloRSMpCY74

ردّ الشيخ على أدعياء التجديد والعصرانية
https://www.youtube.com/watch?v=N_56J0JBP_k

استمع لرأي الشيخ في كتاب ( إحياء علوم الدين )
https://www.youtube.com/watch?v=iixVQsN5mkc

رأي الشيخ في التوجّه لغير الله بالاستغاثة وغيرها
https://www.youtube.com/watch?v=tK_zAJYkv3U

الرد على السنهوري ودعاة القانون
https://www.youtube.com/watch?v=iK55F6h0Kes

موقف الشيخ من الصوفية
https://www.youtube.com/watch?v=-I0VQ4VFO4U

وقفة مع زوار المشاهد وعباد القبور
https://www.youtube.com/watch?v=g6sx...YuMfTo4IgDyAAQ

ردود الشيخ على أهل الغناء والمعازف والطرب
https://www.youtube.com/watch?v=F9cXO1cH_Dw

رد الشيخ على التغريبيين والعقلانيين والمميعين
https://www.youtube.com/watch?v=wfqL-C1db3E

مقطع يحتوي على قصة للشيخ مع قبوري ورده على مستحل الموسيقى
https://www.youtube.com/watch?v=CAvyETsxHmA

رد ذي الفطنة والكياسة على دعاة فصل الدين عن السياسة
https://www.youtube.com/watch?v=MyA5eZrq8Lc

رأي الشيخ في الديمقراطية وحكم الشعب بالشعب
https://www.youtube.com/watch?v=WHi6lrGGgpQ

استمع لرأي الشيخ في أهل الكلام
https://www.youtube.com/watch?v=WrvsMpg4dwk

موقف الشيخ من أئمة المسلمين
https://www.youtube.com/watch?v=3MmZHAhKmIw

استمع لحرص الشيخ على الشريعة وعدم التلاعب بها
https://www.youtube.com/watch?v=G0QiL7zqxJc

ردّ الشيخ على العلمانيين والليبراليين وأضرابهم
https://www.youtube.com/watch?v=rNwWrcPUUVA

ردّ الشيخ على دعاة الاختلاط
https://www.youtube.com/watch?v=Ouw5cMDAigA

حرص الشيخ على السنة ودعوته إليها
https://www.youtube.com/watch?v=zjzXaoKhjrY

ملخص اعتقاد أهل السنة في الصفات
https://www.youtube.com/watch?v=HRkG-4Xud-Y

ملخص اعتقاد أهل السنة في الإيمان بالقدر
https://www.youtube.com/watch?v=ol5yJlur31w

وجوب غض البصر على الرجال والنساء
https://www.youtube.com/watch?v=A23IzqjxG4c

لماذا لم يُدخل القاسم بن سلام أحايث الصفات في كتابه غريب الحديث؟
https://www.youtube.com/watch?v=Jzgu4ZRNCyA

أنواع الكفر
https://www.youtube.com/watch?v=1Url0SLXGhU

دعوة الشيخ إلى سلوك صراط الله المستقيم
https://www.youtube.com/watch?v=Hy_L5e8K6aY

رد الشيخ على نفاة الاحتجاج بخبر الواحد ورده على العقلانيين
https://www.youtube.com/watch?v=e-3z45yjD-s

رأي الشيخ في مسألة كشف وجه المرأة
https://www.youtube.com/watch?v=dOT3OYFDXFA

دعوة الشيخ إلى لزوم فهم السلف الصالح
https://www.youtube.com/watch?v=diR8zgm-n7A

--

وأخيرا تستمع في هذا المقطع إلى نفي الشيخ لكثير من الافتراءات المنسوبة إليه، منها:
• أنّه يقول بإمكانية رؤية النبي عليه الصلاة والسلام يقظة
• أنّه يطعن في شيخ الإسلام ابن تيمية
• أنّه يقدح في الشيخ محمد بن عبدالوهاب وكتاب التوحيد
• أنّه يذم الوهابية
• أنّه يدعو إلى الاستسقاء بذكر الصالحين
• أنّه يجعل تكرار أسماء الصالحين مثل ذكر الله
• أنّه يبتدع أقوالاً لم تُعهد عن السلف
https://www.youtube.com/watch?v=sTSlSgQDcI8

وإليك هذا الرابط الذي يحوي عشرات المقاطع العلمية من دروس الشيخ وتكشف لك جوانب مُهمة من منهج الشيخ حفظه الله.
http://sunnahway.net/tahn/forumdisplay.php?f=8

ومن أراد الاستفادة من هذا العالِم النحرير الجهبذ؛ فهذا موقعه:
http://s.sunnahway.net/altahhan/


وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
كتبه / عبدالله الفيفي [ المشرف على شبكة طريق السنة ]
@alfaifawi_a


ـــــــــــ،،،ـــــــــــ



وسُئل الشيخ عبدالله الفيفي بعدها الأسئلة التالية حول الشيخ عبدالرحيم الطحان فأجاب عليها، وسأسردها كاملة والسؤال باللون الأحمر وما دونه بالأسود هو جواب الشيخ عبدالله:

ما هو رأي في ابن تيمية وابن القيم ؟
ما هو رأي الشيخ في دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب ؟
ما هو رأي الشيخ في الألباني وابن باز وابن عثيمين ؟
ما هي عقيدة الشيخ في الأسماء والصفات ؟
ما قولكم في الكتب التي ألفت في الشيخ وتبين أنه صاحب ضلال في العقيدة ؟


اعلم يا أخي الكريم أن دعوة الشيخ عبدالرحيم - حفظه الله - قائمة على وجوب لزوم فهم السلف الصالح، وقد كرر الشيخ عشرات المرات أنّ اتباع النبي – عليه الصلاة والسلام - يتحقق بلزوم فهم السلف؛ فيؤخذ من السلف الكِرام ما برّزوا فيه وشُهد لهم فيه بالتحقيق والإتقان، فالإمامُ مالك يؤخذ منه الفقه والحديث، ونافعٌ تؤخذ منه القراءة وهكذا دواليك، وهذه هي قضية الشيخ الكبرى التي تدور عليها دعوته، وللشيخ الكريم تعصّبٌ كبير للأئمة وتعلّقٌ عظيم بالسلف الصالح، ولا يُبيح لنفسه ولا لأحدٍ من المسلمين أن ينفرد عنهم برأي.

وقد بلغ من تعظيم الشيخ لسلفنا الكِرام أنه لا يؤلف، بل إن رسائله الجامعية لم تُنشر حتى الآن؛ لأنّه يعتبر ذلك من التقدّم بين يدي السلف، وهو يعتبرُ وظيفةَ العالِم في هذه العصور الاشتغال بما كتبه السّلف قراءةً ودراسةً وشرحاً.

ومن أولئك السلف الذين يُحبهم الشيخ وينقل عنهم ويُجلّهم الشيخين ابن تيمية وابن القيم؛ بل إن الشيخ حكى عن نفسه أنّ أكثر ما يقوله هو من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية، ووالله أنّ من أبطل الباطل أن ينسب إلى الشيخ بُغض هذين الإمامين، وقد ذكر الشيخ عن نفسه أنّه ترعرع على كتبهما في الشام بين أقوامٍ يضللون من يقرأ لهما ويتبع منهجهما؛ فهذه فرية باطلة بلا مرية، ودروس الشيخ ومواعظه تدحضها بجلاء.

وأما رأيه في الإمام محمد بن عبدالوهاب فهو مُثبتٌ في دروسه؛ فالشيخ لا يذكره إلا بالخير، ويدعوا له ويثني عليه، بل ويستشهد ببعض ما في كتبه، زد على ذلك أني تواصلت مع الشيخ وسألته عن هذا الأمر تحديدا، وذكرتُ له ما ينسب إليه من الطعن في الإمام محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله - في بعض المواقع، فنفى ذلك نفياً قاطعاً، ووالله لو لم ينفِه لما ترددتُ في نفيه بنفسي، لأنّي أعلم رأي الشيخ جيدا في أمر ( التوحيد ) الذي هو لبّ دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله -.

فالشيخ عبدالرحيم من أحرص الناس على أمر التوحيد، ولك أن تتخيل بأن الشيخ دُعي إلى مناسبة في الشام عند بعض الناس، فلما أدخلهم صاحب الضيافة إلى صالة الطعام، رأى الشيخُ بعض الصور المعلقة على الجدران، فما أكل الطعام حتى أجبر صاحب المنزل على إنزال تلك الصور، وهذه قصة ثابتة عن الشيخ، وما يزال الشيخُ إلى اليوم يُشدد في أمر التصوير بجميع أنواعه، بل إن الشيخ يُشدّد في بعض الأمور التي تعد من الآداب والمباحات؛ فهو – حفظه الله – من أهلِ الورَع والاحتياط والتثبّت، فكيف بمسائل التوحيد والإيمان..!

واعلم – حفظك الله – أنّه قد نُسب إلى الشيخ ضلالات مُنكرة، كالقول بإمكانية رؤية النبي – عليه الصلاة والسلام – يقظة، والقول بتمجيد الصوفية المُخرّفين والثناء عليهم، والقول بجواز الاستسقاء بمجرد ذكر أسماء الصالحين وغيرها، وتم نقلها إلى بعض العلماء الكِرام الذين لا نشك في صدق نواياهم، فحكموا بناءً على تلك الأسئلة، وقد تبين الآن انتفاء تلك الاتهامات الباطلة بصوت الشيخ نفسه، وأمكننا التحقق من دروسه، ولم يبقَ إلا أن نستغفر لمن مات من علمائنا الكرام، ونسعى إلى الإصلاح وبيان الحقّ، مُبتغين بذلك وجه الله، ولا ينبغي لطلبة العلم أن يتعصبوا ويتحزبوا، بل يجب محبة علماء أهل السنة والجماعة أجمعين ومعرفة قدرهم، ومن أخطأ منهم يلتمس له العذر ويستغفر له، ويكفينا الاشتغال بطلب العلم والفائدة وكل ما يوصل إلى رضوان الله ورحمته، وما عدا ذلك فليس فيه إلا الضرر.

وأما الكتب التي أُلفت في الشيخ فقد ردّ عليها الشيخ بنفسه، وبين عدم صحة كثير مما نُسب إليه فيها، وأوضح أنّ بعضَه تم فهمه على غير مراده كما ذُكر في أول الموضوع، وبعض المسائل هي من الخلافات العلمية التي لا تُخرج عن دائرة السنة، وأما الشيخ فليس له رأي مُنفرد في مسألةٍ من مسائل الدين، وجميع ما يُقرره يعزوه إلى إمام من أئمة أهل السنة والجماعة كما سمعنا في دروسه.

والشيخ على مذهب أهل السنة والجماعة في إثبات معاني للصفات بلا كيفية أو تشبيه، وله رد عظيم على الخليلي مفتي الإباضة وقد بين فيه مذهب أهل السنة والجماعة في الصفات، وله ردود كثيرة على الجهمية متناثرة في ثنايا دروسه.

والله أعلم....

---

يقال بأن الشيخ قد غير الكثير من فتاويه القديمة؟

هذه لعمر الله من أعظم الفِرى، فكم عاب الشيخُ المتلوّنين! ومن له أدنى معرفة بدروس الشيخ ومحاضراته علِم بأنّه يسير على نهجٍ واحد، وقد قالها الشيخُ بنفسه، وذكر بأنّه منذ أن شقّ طريقه في الدعوة والتعليم؛ ما انفكّ عن الدعوة إلى توحيد الله ومتابعة النبي - عليه الصلاة والسلام - بفهم السلف الكِرام، على مسلكٍ واحد.

---

هل أنت أعلم من المشايخ الذين حذروا من الطحان في كتب وأشرطة ؟

أما في علوم الشريعة فلستُ أعلم من أحد، وما أنا إلا طويلبُ علمٍ أسعى لرفع الجهل عن نفسي، وأما في ما يتعلق بالشيخ عبدالرحيم الطحان فإن مقتضى إحسان الظن بعلماء المسلمين يجعلني أقول بأني أعلم منهم بحال الشيخ، وذلك لأني إن قلتُ بأنهم أعلمُ مني فيعني ذلك بأني أجزم أنهم يتعمدون الافتراء عليه ونسبة البِدَع والضلال إليه، وتأليف الكتب التي تشوه صورته وتجعله في مصاف أعداء السنة، وحاشا الشيخ من ذلك وحاشا العلماء الصادقين أن يتعمدوا الافتراء على فردٍ من أفراد المسلمين فضلاً عن أن يكون عالماً جليلاً كالشيخ عبدالرحيم.

وقد تبين لك يا أخي الكريم بصوت الشيخ نفسه كما في المقاطع أعلاه انتفاء القول بإمكانية رؤية النبي - عليه الصلاة والسلام - يقظة عنه، وانتفاء القول بالاستسقاء بذكر الصالحين، وقد سمعتُ أحد المشايخ يصف الشيخ عبدالرحيم بأنه من أتباع ابن عربي وابن سبعين، وإنّها لأحدى الكبر! لأن الشيخ كان يجهر بتكفير هؤلاء الضلّال في الشام بين أقوامٍ يجعلونهم أئمةً لهم، وبعضهم ينسب إليه بعض الشركيات والخرافات أو التهاون في أمر التوحيد وهو والله أبعدُ الناس عن ذلك، وكثيرٌ من الأباطيل المنسوبة إليه يُنكرها من له أدنى خبرة ومعرفة بدروسه حفظه الله.

ولا يعني ذلك أني أقول بأنّه معصوم؛ فلا أنا ولا أنت ولا هو ولا غيره معصومون، وكلّ واحدٍ يؤخذ من قوله ويُردّ إلا المصطفى عليه الصلاة والسلام، والشيخُ يقول هذا عن نفسه، ولا مانع من الخلاف العلمي معه أو مع غيره فيما هو من محل الاجتهاد والنظر، ولكن يجب حفظ مكانة العلماء وإنزالهم المحل اللائق بهم، والشيخ عبدالرحيم من كبار علماء عصرنا عِلما وعُمراً وحقّه علينا التقدير والتوقير.

نسأل الله أن يحفظ علماء الأمة وأن يؤلف بين قلوبهم ويجمع كلمتهم على التوحيد والسُنّة.

---

ردّ على زائر لموقع طريق السنة وصف الشيخ بأنه حنفي معتصب ( وقد تم حذف الرد لما فيه من قلة أدب ):

الشيخ عبدالرحيم الطحان يا من تجهل قدره من أئمة أهل السنة في هذا العصر، وقد جمع مع العلمِ العبادةَ والزهد، وما زاره أحدٌ إلا ذكر الله والدار الآخرة، ومواعظه مدرسة في تعليم التقوى والإيمان، وهو آيةٌ في بر الوالدين، وقد أخبرني أحد أبنائه أنه لما كان في أبها كان يذهب إلى والديه في المدينة المنورة كل أسبوع بالسيارة؛ فيقضي نهاية الأسبوع معهما خدمةً لهما ثم يعود صباح السبت إلى عمله، ولما مرضت والدته رحمها الله انقطع عن كل شيء وجلس عند قدميها يخدمها في جميع شؤونها حتى فاضت روحها عليها رحمة الله.

والشيخ - نضر الله وجهه - ملازمٌ لقيام الليل، حتى إنه يقول لا يتصور أن يوجد مسلمٌ لا يقوم الليل، وقد أخبرني ابنه أن الشيخ لم يترك القيام حتى عندما كان طريح الفراش في المستشفى نسأل الله له تمام العافية، والشيخ - رفع الله قدره - يحب نبينا - عليه الصلاة والسلام - محبة عظيمة حتى إنه لتعتريه سكينة وخشوع عند ذكره، ولربما فاضت عيناه، وهو كثير الصلاة والسلام عليه، يعرف ذلك كل من استمع لدروسه.

وللشيخ أخبار عجيبة يعرفها تلاميذه والمقربون منه، تذكرك بالسلف الصالح، وكثيرٌ ممن عرف الشيخ وزاره وجلس معه يقولون بأن هذا الشيخ ليس من أهل هذا العصر في هديه وسمته وسلوكه.

فحاذر أن تقع في مغبة الاعتداء على عباد الله الصالحين وأوليائه المتقين..!

وأما وصفنا للشيخ بالمحدث فلمعرفتنا بعلوّ كعبه في علوم الحديث، ووالله لو أراد أن يخوض مع المشتغلين بالحديث من المعاصرين فلن يقلّ عن أعلاهم شأناً، ولكنه قد تواضع - رفعه الله مقامه - لأئمة المسلمين كما هو ديدنه، فهو لا يبيح لنفسه ولا لأحدٍ أن يتقدم بين يدي أئمة أهل السنة، ولا يرضى بغير رأيهم حُكماً، وهذا لعمر الله عين الفِقه والعلم والدراية.

وأما وصفك للشيخ بأنّه ( حنفيّ مُتعصب ) فلعلك قد استعمت لبعض دروسه التي يدافع فيها عن الإمام أبي حنيفة ضد من يُضلله ويبدعه ويجعله اشأم مولودٍ في الإسلام، وحكمتَ بناءً على ما سمعت، والشيخ حنفي بلا ريب كما هو غالب أهل الشام، وأما كونه مُتعصب فهذا والله ليس بصحيح، والشواهد على ذلك ما أكثرها! بل إني سمعت الشيخ يردّ قول أبي حنيفة برأي ابن حزم على كثرة ما يأخذه على ابن حزم، وقد ترجم الشيخُ للأئمة الأربعة ترجمة عظيمة تحتار في أيهم أفضل! فمقام أئمة المسلمين عند الشيخ واحد، ولا يفضل بعضهم على بعض، وهو ثابتٌ عنه بلسان حاله قبل مقاله.

---

كيف تنظر إلى الخلاف بين الشيخ عبدالرحيم وبعض مشايخنا؟

بيّنت لك الموقف في أول الموضوع، وأقول: نحن كطلبة علم يجب علينا أن ننصف الجميع، ونعطي كل ذي حقّ حقّه، وما حصل من خلاف فمآله إلى الله وهو الذي سيفصل فيه.

وأما بالنسبة لي فأرى بأنّ سبب الخلاف وجود بعض الأباطيل المفتراة والمكذوبة على الشيخ عبدالرحيم، نُقلت إلى بعض المشايخ بدون تحقق ولا تثبت من صحتها، ثم بنيت عليها فتاوى وكتب وأشرطة.

وقد أوضحت في الموضوع أعلاه بالدليل الواضح والبرهان الساطع بعض تلك الافتراءات المنسوبة إلى الشيخ عبدالرحيم.

ولستُ هنا في مقام الميل مع طرف ضدّ طرف، وإنما أريد الإصلاح ما استطعت، ونفي الأقوال (المفتراة) على الشيخ عبدالرحيم؛ لأن هناك من لا يزال ينقلها إلى اليوم، ولم يكلف نفسه عناء التثبت من صحتها ابتداءً.

---

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى الشيخ المكرم/ عبدالله الفيفي. سعدت بهذه الإشادة الكبيرة الموثقة بالدليل بالشيخ عبدالرحيم الطحان. وأتمنى أن تدلنا على أجمع رابط لصوتياته ودروسه. وجزاك الله خيرا 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تفضل هذا موقع الشيخ وهو أكبر مرجع لدروسه على الشبكة.
http://s.sunnahway.net/altahhan/

---

ما صحة ما يقال عن الشيخ عبدالرحيم الطحان انه يميل الى مذهب الأشعرية؟ 

كلامٌ باطل لا اصل له.. راجع موقع الشيخ وستجد له العديد من المقاطع الصوتية يردّ فيها على الأشاعرة.
الشيخ على مذهب أهل السنّة وعقيدة السلف الصالح ومنهج أهل الحديث.. شبْراً بشبْر وذراعاً بذراع.

---

1. تحذير الإخوان من انحرافات عبدالرحيم الطحان ـ تأليف الشيخ محمد جميل زينو 2. تحذير الإخوان من تلبيس الطحان ـ الشيخ / إدريس الحبشي 3. إقامة البرهان على ضلال عبدالرحيم الطحان . إصدار الشيخ مقبل الوادعي 4. انحرافات عبدالرحيم الطحان للشيخ / عبدالله السبت تحذير الالباني وابو شقره وحماد الانصاري 

حياك الله.. اطّلعتُ على جميع ذلك سابقاً واستوعبته وفهمته، وبعض هذه الكتب قرأتُها أكثر من مرّة.
وفي المقابل استمعتُ لجميييييع دروس الشيخ وعرفتُ عقيدته ومنهجه ومُحكَمَاتِه، وزرتُه وسمعت منه مباشرةً ورأيتُ حاله، ولا يجوز لي أن أكتم الحقّ أو أجامل فيه أو أداهن.
لقد ظُلم الشيخ ونُسبت إليه أقوال مكذوبة وبعضها مزوّرة ثم حوكم إليها، وهو عالمٌ جليل مبتحّرٌ في العلوم، صاحب إيمان وعقيدة راسخة، يدعو إلى توحيد الله على بصيرة، مُعظّمٌ للسلف مُدافعٌ عنهم لا يخرج عمّا قرّروه.
وأما اختلاف وجهات النظر في بعض الفروع التي لا تُخرج من السنة فهو أمرٌ سائغ بين علماء المسلمين، والعبرة بالدليل والحجّة والبرهان.

---

ما رأي الشيخ الطحان في الطرق الصوفية؟

تستمع في هذا المقطع إلى رأيه في الصوفية بشكل عام:
تحذير البرية من بدع الصوفية - العلامة عبدالرحيم الطحان
https://www.youtube.com/watch?v=Zcjd...yt-cl=85114404

---

يا اخي هل سمعت تحذير الشيخ الالباني من الطحان؟

نعم سمعتُه!
وهو يحذر منه دون أن يعرفه غفر الله له.

---

ماهو رأي الشيخ عبدالرحيم الطحان في الربيع العربي؟

استمع لرأي الشيخ في هذا المقطع:
(نظرة شرعية للأحداث الواقعة)
https://www.youtube.com/watch?v=RjNF...-ts=1422579428

---

من هم أبرز طلاب الشيخ عبدالرحيم الطحان؟

كثيرٌ من مشايخ الجنوب درسوا عنده وحضروا دروسه ويعرفونه جيدا؛ وأبرزهم الشيخ عبدالله الشهراني - رحمه الله -، والشيخ عبدالله بن ظافر الشهري - رئيس قسم السنّة - وأخوه الشيخ محمد، والشيخ عبدالله المصلح، والشيخ يحيى الفيفي وله فضل في حفظ أشرطته إلى اليوم.. وغيرهم كثير ممن لا أعرفهم.
وأما الشيخان عبدالله ومحمد أبناء ظافر الشهري فما زال الشيخ إلى الآن يحبهما ويثني عليهما ويذكرهما بالخير.

---

نشر في بعض المواقع ترجمة للشيخ الطحان وذكروا فيها قدحه في الشيخ محمد بن عبدالوهاب

هذا بسيط! فقد نُسب إليه أعظم من هذا والله المستعان، ولو راجعتَ الأسئلة السابقة لوجدت جوابا شافيا إن شاء الله، ومن باب الاختصار أقول:
أولا: طعنُ الشيخ في الإمام محمد بن عبدالوهاب باطلٌ لا أصل له، وأنا أحفظ دروسه كلّها ولا يوجد فيها طعنٌ فيه، بل إنّ الشيخ يحبّه ويترحّم عليه ويصفه بالإمام وشيخ الإسلام ويستشهد ببعض أقواله.
ثانيا: لقد أكرمني الله بإنشاء أول موقع للإمام محمد بن عبدالوهاب على الشبكة، وجمعتُ فيه جميع ما يتعلق بالإمام ودعوته تحت سقفٍ واحد، والشيخ عبدالرحيم يعلم ذلك عنّي، ولو كان لديه موقفٌ منه لأنكر علي وجفاني وضلّلني خلافاً لما رأيتُه فيه من حفاوة ودعوة بالخير.
الشيخ عبدالرحيم مكسبٌ كبير لأهل السنّة أضعناه وأيّ شيخٍ أضعنا..!

---

يوجد مقاطع للشيخ عبدالرحيم الطحان يرد فيها على الشيخ الألباني في موضوعات حديثية فل تعطينا نبذة عن منهج الشيخ الطحان في الحديث؟

للشيخ عبدالرحيم وجهة نظر في المشتغلين بالحديث من المعاصرين ولا يقتصر الأمرُ على الشيخ الألباني - رحمه الله - وحده، فهو يذهب إلى ما قرّره ابنُ الصلاح - رحمه الله - في المقدمة، ص12، إذ يقول: تعذَّرَ في هذه الأعصار الاستقلالُ بإدراك الصحيح بمُجرَّدِ اعتبار الأسانيد، لأنه ما مِنْ إسنادٍ من ذلك إلا وتجدُ في رجاله من اعتمد في روايته على ما في كتابه عرِيَّاً عما يُشْترَطُ في الصحيح من الحفظ والضبط والإتقان، فآلَ الأمرُ إذاً في معرفةِ الصحيح والحسن إلى الاعتماد على ما نصَّ عليه أئمةُ الحديثِ في تصانيفهم المعتمدة المشهورة، التي يُؤْمَنُ فيها لشهرتها من التغيير والتحريف.
ويقول: إنّ ابن الصلاح ما قال هذا إلا عن عِلم ومعرفة بأحاوال المتأخرين.
فهو - إذن - يرى أنّ جهود المعاصرين في باب التصحيح والتضعيف إنما هي مدخل شرّ على السنّة، ولا يقبلُ مطلقا الاستقلال عن السلف فيما فرغوا من الحُكم عليه، وخصوصا الصحيحين وما قاربهما في المنزلة.
والحقيقة أنّه لا يقتصر على التتظير وحسب، بل إنه يستخرج من كتب المعاصرين العديد من الأوهام والتناقضات بما يُثبت صحّة مذهبه، وهنا تظهر براعته الحديثية! فهو يناقشهم روايةً ودرايةً ويبين أوهامهم وأخطاءهم ويُثبت صحة ما قرره السلف.
وقاعدة الشيخ التي يكررها دائما أنّه لا يؤخذ من المعاصرين في باب التصحيح والتضعيف إلا ما وافقوا فيه السلف.

---

الحمدلله على ذبك عن الشيخ عبدالرحيم الطحان فكثير من الناس كان يعتقد بأنه من أهل التصوف والابتداع

الحمد لله أولا وأخيرا.. ونسأل الله أن يحفظ العالِم السلفي عبدالرحيم الطحان من كل سوء وأن يبارك في علمه وعمره.

---

يا شيخ عبدالله نريد تفنيد بالصوت لمقطع السائل الذي اتصل بالشيخ الألباني ودلس على الشيخ الطحان وقال عنه الشيخ بانه صوفي متستر بالسنة؟ 

فنّدتُ هذا المقطع في ردّ سابق، وقُلتُ:
يوجد كتاب منشور على الشبكة بعنوان (بدع وضلالات الألباني موثقة) لكاتب ينتسب إلى السلفية ويُدعى عماد فراج، وقد جمع فيه بعض الأقوال من كتب وصوتيات الشيخ، ولم يأتِ بشيء خارج ذلك، وحكم على الشيخ الألباني بناءً على تلك الأقوال التي بترها من كتبه أنّه ضال مبتدع.
ردّنا على ذلك الكتاب هو نفس ردّنا على هذا المقطع، بل ردّ المقطع أبلغ من ردّ الكتاب، لأنّه اختزل دروس ومحاضرات الشيخ عبدالرحيم التي بلغت مئات الساعات في دقيقتين، بتر فيها بعض ما سمعه في إحدى المحاضرات وقدمها للشيخ.
وهذا أبعد ما يكون عن الإنصاف والتحرّي والوَرَع..!
فإذا أردت أن تحكم على عالِم، فلا أقلّ من أن تُلمّ بثلثي نتاجه العلمي، لتعرف منهجه وأقواله وآراءه المحكمة والواضحة والصريحة.
وأمّا منهج القص واللصق من هناك وهناك، فبإمكانك أن تطبقه على شيخ الإسلام، وتُخرجه للناس مبتدعاً ضالا.

---

ذكر الشيخ عبدالواحد الأنصاري في كتابه المجموع في ترجمة والده حماد الأنصاري هذين النصين: الأول:((قلت: يعني: أنّ كليهما على عقيدة الأشاعرة. الطحّان اسمه: عبد الرحيم، وأبو غدة اسمه: عبد الفتاح)) الثاني:((قال الوالد:"كنت أتكلم في الأشاعرة فاعترض علي عبد الرحيم الطحان ورفع صوته وقال لا تعلمنا الوهابية))

راجع المقاطع التي رفعتها وستجد فيها ردود قوية من الشيخ عبدالرحيم على الأشاعرة، وهذا أحدها:
https://www.youtube.com/watch?v=lAlm...-ts=1422579428

---

ما السبب الذي جعلهم يفترون على الشيخ الطحان؟ ألا يحتمل أن يكون أخطأ ورجع؟

سأخبرك بأعظم الأمور التي نُسبت إليه، والتي إن صدقت فلا شك في ضلاله، ولن أذكر الأسماء لأنني لا أحب ذلك، ولكن لو تراسلني على الخاص لأخبرتك بالقائل، علماً بأنّي لا أتكلم من فراغ، فأنا مُلمّ بدروس الشيخ كلها، ومطلع على مسيرته العلمية منذ محاضراته الأولى في أبها حتى استقرّ في قطر، ولا تظنّ أنه قد انطبق عليّ قول الشاعر: 
أتاه هواها قبل أن يعرف الهوى *** فصادفَ قلباً خالياً فتمكنا
فأنا أعرف الشيخ عبدالرحيم وأعرف غيره، وعندي علم بمناهج العلماء وطرائقهم، وأميز العالِم الصادق في اتباعه للسنة والدليل من غيره.
وتلك المسائل هي: 
أولا: أنّه يقول بجواز رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - يقظة.
وهذه فرية باطلة لم يقلها في يوم ولم تخطر على باله، وقد نُشرت على نطاق واسع وأدرجت ضمن كتب توزّع وتُنشر، وهي من أصلها مكذوبة.
ثانيا: أنّه يقول بجواز الاستغاثة بغير الله والتوسل الشركي.
وهذه مكذوبة قطعاً، بل ثبت أنّ تقريراته في التوحيد أعظم احتياطا من كثير ممن ينتسب إلى السلفية، وخصوصا فيما يتعلق بالعذر في الجهل.
ثالثا: أنّه أشعري العقيدة، أو أنّه كان أشعريا فيما مضى ثم اهتدى، وأنه يحتفي ببعض الأشاعرة المعاصرين.
وهذه مقالة مكذوبة، ودروس الشيخ في العقيدة تدحضها بجلاء، والشيخ يحكي بشكل عفوي بعض قصصه مع المعطلة في الشام، مما يدل على أنّه لم ينتحل هذا المذهب في يوم، وقد رفعتُ مقاطع كثيرة في اليوتيوب يرد فيها الشيخ على الأشاعرة ومعطلة الصفات والجهمية بشكل عام، كما له مقطع حول الموقف من بعض الأئمة الذين وقعوا في نوع من التأويل كابن حجر والنووي وغيرهم.
رابعا: أنّه يمجد الصوفية ويثني عليهم أو يتعاطف معهم، وأنّه من أتباع ابن عربي.
وهذا كذبٌ صراح، بل الثابت أنّه أشد على الصوفية وعلى بدعهم وضلالاتهم من كثير ممن يصفه بذلك، كما أنّه يحكي عن بعض المواجهات والحوادث التي حصلت له مع صوفيّة الشام ما يدل على أنّه لم ينتحل هذا المذهب في يوم من الأيام، كما ثبت أنّه يكفر الزنديق ابن عربي وابن سبعين، فكيف يكون من أتباعهما..!! وإن عرَض في حديثه ثناء على الصوفية فهو يقصد التصوف القديم الذي مدحه شيخ الإسلام، وأما المخرفين من الصوفية المعاصرين فلن تجد أشد عليهم من الشيخ عبدالرحيم، وردوده عليهم ملء السمع والبصر.
خامسا: أنّه طاغوت وداعية شرك.
والله إني أعلم عنه من القصص والحوادث ما يدلّ على كونه من نوادر الموحّدين، وأسأل الله أن يزيده من فضله، وأما الذي يقرره في دروسه فهو التوحيد الصافي.
سادسا: أنّه حنفي متعصب.
سمعتُه مرارا يردّ قول أبي حنيفة برأي ابن حزم - على كثرة ما يأخذه على ابن حزم -، كما أنّه يُخطّئ إرجاء الفقهاء وإن كان يعتبر الخلاف فيه لفظي، ولكن يراه قولا خاطئا والصواب ما عليه جمهور السنة، والقاعدة التي كررها الشيخ مرارا وتكرارا أنّه يؤخذ من السلف ما برّزوا فيه وشُهد لهم فيه بالتحقيق والإتقان، فالفقه من الفقهاء والحديث من المحدثين والقراءة من القرّاء، دون تمييز بين المذاهب مطلقا.
سابعا: أنّه يضلل الإمام محمد بن عبدالوهاب ويقول عن كتاب التوحيد (كتاب ضلالة)
وهذه كذبة صلعاء لا حقيقة لها، ويوجد مادة صوتية مسجلة من دروسه يثني فيها على ابن عبدالوهاب ويصفه بالإمام وشيخ الإسلام، وقد سمعته ينقل عن بعض كتبه مرارا بل يدافع عنه، وطعنه في كتاب التوحيد مكذوب ولن يستطيع أحد أن يأتي بتسجيل له في ذلك.
ومع كل ذلك أقول لك إنه ليس بمعصوم، وكلامه ليس وحياً من السماء، وهو مثل غيره من العلماء يؤخذ منه ويُردّ، ولا أقصد أنّ نسبة المردود في كلامه أكثر من غيره، كلا! بل قد تكون النسبة عنده أقل، ويجب حفظ قدره.

---

هل سمعت كلمة الشيخ ابراهيم شقرة حول الطحان ورده عليه؟

نعم، سمعتُ كلمة الشيخ أبي مالك - غفر الله له - من أولها لآخرها، وثبت عندي يقيناً أنّه لا يعرفه وإنما يتكلم بناءً على ما يسمع عنه، بل هو قد اعترف بذلك في نفس الكلمة.
الشيخ عبدالرحيم عالمٌ كبير وإمامٌ جليل تشهد له دروسه ومواعظه عرف ذلك من عرف وجهله من جهل.
وكذلك الشيخ أبو شقر له جهود في خدمة الإسلام والدعوة، ونسأل الله أن يجزيه خيرا لقاء ما قدم.

---

وصفتم الشيخ عبدالرحيم الطحان بأنه محدث وليس له دروس في الحديث فهل هو متمكن فيه وهل له إجازات؟

لا أشك بأن الشيخ من كبار المحدثين في هذا العصر، ولو أراد الخوض في التصحيح والتضعيف مع المعاصرين فلن يقلّ عن أعلاهم شأنا.
ولكن الشيخ - حفظه الله - لا يسمح لنفسه ولا لغيره التقدم على علماء الحديث المتقدمين، ويعتبر الاستدارك على السلف فيما فرغوا منه خطأ منهجي يفتح باب شرّ على السُنّة.
وتُعرَف قوة الشيخ وتمكنه في الحديث عندما يناقش بعض المعاصرين في مسائل حديثية خالفوا فيها السلف، فتراه يخوض معهم روايةً ودرايةً ويثبت صحة ما انتهى إليه السلف.
وقاعدة الشيخ التي يكررها دائما، أنّه لا يؤخذ من المعاصرين إلا ما وافقوا فيه أئمة الحديث المتقدمين، وما عدا ذلك فيُطرَح ويُعتمَد قول السلف.
ولا أعلم له درسٌ مستقل في الحديث، ولكن دروسه بشكل عام جامعة وتجد فيها الحديث غالبا.

---

يا أخ عبدالله ربما أنت لا تعرف عن الشيخ عبدالرحيم الطحان مثل ما يعرف المشايخ الذين حذروا منه فهل رجعت اليهم واستشرتهم وسألتهم؟

لو أتاك رجلٌ ثقة وأخبرك أنّ فلاناً من الناس يقيم في مكة، ثم ذهبت بنفسك إلى فلان وأخبرك هو أنّه يقيم في المدينة، وأخذك بيده إلى منزله ورأيته بعينك.
لا ريب أنّ تصديقك للثاني هو الذي يستحيل سواه، ولكن يبقى أن تلتمس العذر للأول طالما أنّه ثقة صادق، فهو إما واهم، أو مكذوب عليه، أو نحو ذلك.
وعندما ظهرت دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب، سوِّدت حولها الكتب والمقالات التي ترميها بالإحداث والابتداع، ثم كان الفيصل في ذلك هو كتب الإمام ورسائله، فهي التي تُحاكَم إليها دعوته.
فالشيخ عبدالرحيم يُحاكَم إلى أشرطته التي هي مئات الدروس والمحاضرات والكلمات، فمنها نعرف عقيدته ومنهجه ودعوته، وعليها نبني القول فيه.
وأما أنا فلا أعلم درسا أو محاضرة أو موعظة له لم أستمع لها! وقد بلَغت اليقين في خبره، ثم من الله علي بالتواصل معه والتثبت منه فيما يُثار، ولا أُثبت له شيئا أو أنفيه عنه من نفسي، بل أحيل كل ذلك عليه بصوته، كما في هذا الموضوع:
http://sunnahway.net/vb/showthread.php?t=5049

وأنا على أتم استعداد لأتبرّأ منه إذا ثبت أنّ لديه شركيات أو مُحدَثات أو أنّه يقرر مسألة ليس له فيها إمام من أهل السنة.
ليس كذلك فحسب!
بل لو أعلم أنّه من أهل (التمييع) المتهاونين في الشريعة، المتساهلين في العقيدة، الداعين إلى التقريب والتخليط لتركته وحذرت منه.
يا أخي الكريم، الشيخ عبدالرحيم بحرٌ في العلم، من أعظم الناس حميّةً على السنّة، وحُرقةً على محارم الله، فضلا عن ديانته وعبادته وصدقه وزهده، ولو قرأت الموضوع الذي في الرابط، ووقفت على الحق بنفسك، وسمعت من الشيخ مباشرة، لعلمت ما لم تعلم.
والله أعلم..

---

لماذا لا يوجد من ينشر للطحان ويهتم به في الانترنت الا انت؟

أولا: أرجو أن يكون ذلك من توفيق الله لي.
ثانيا: الشيخ على علمه ودعوته وجهاده لم يُخدَم كما ينبغي! وعسى أن يكون في جهدي المتواضع أداء لشيء من حقّه على المسلمين.
ثالثا: عدم علمك بمن يهتم بالشيخ غيري لا يعني العلم بالعدَم، فهناك جهود مباركة لبعض الإخوة في خدمته.
رابعا: أنا حريص على خدمة من لم يُخدَم من العلماء، وسياسة ( شبكة طريق السنة ) تقوم على هذا المبدأ، وذلك لسبب بسيط وهو عدم تَكرار الجهود.
خامسا: الا هتمام بالشيخ لا يعني التقليل من شأن غيره، فجميع علماء المسلمين لهم عندي كامل التقدير والاحترام، وأتشرف بخدمتهم جميعا.

---

هل الشيخ عبدالرحيم الطحان سلفي؟

الشيخ يُحرّم الخروج عن السلف في العقيدة والحديث والفقه وجميع أبواب الدين عدا ما استجدّ في حياة الناس فيُجتهَد فيه، وعليه فلا ريب أنّه سلفي، بل وسلفي محض!
استمع لهذا المقطع بصوت الشيخ لتعرف منهجه جيدا:
https://www.youtube.com/watch?v=diR8...-ts=1422579428

---

هل يوجد صورة للشيخ عبدالرحيم الطحان لاننا مشتاقون لرؤيته جزاه الله خيرا؟

الشيخ يشدد في تحريم التصوير بكافة أنواعه ولا يوجد له صورة منشورة إطلاقا.
وفي إحدى المرات دُعيَ إلى مناسبة، فلما أدخله صاحب الضيافة إلى صالة الطعام رأى فيها صوراً معلقة؛ فما دخَل الشيخُ حتى أجبر صاحب المنزل على تنزيل الصور كلها.
واستُزير في إحدى المرات عند مسؤول سياسي كبير جدا، فمنع التصوير بحضرته، وما رضي بأخذ صور (تذكارية) في نهاية الجلسة.
ذكرتُ هذه الحوادث ليُعلم مدى عناية الشيخ بشأن التوحيد، ولا يخفى أنّ الصور سبب أول شرك على وجه الأرض.

---

هل يوجد علاقة وتعاون بين الشيخ عبدالرحيم الطحان والشيخ القرضاوي في قطر؟

لو كنت تعرف الشيخ عبدالرحيم لعلمت أنّه في واد والقرضاوي في واد! 
وللشيخ عبدالرحيم ردود متفرقة على القرضاوي موجودة في الدروس.

---

هل تعني أن عبدالرحيم الطحان ليس لديه خصومة مع الوهابية؟

لو كان لديه خصومة معهم لما أجبر أبناءه على الدراسة في جامعات (الوهابية)! 
وما كان ليستشهد بأقوال الشيخ محمد بن عبدالوهاب في دروسه، ولم يكن ليصفه بالإمام وشيخ الإسلام.

---

ما علاقة صالح الأسمري بعبدالرحيم الطحان؟

أمّا العلاقة الشخصية؛ فإنّ الشيخ عبدالرحيم لم يرَه ولم يجتمع به في حياته.
وأمّا العلاقة العقدية؛ فإنّ الشيخ عبدالرحيم يحذر منه ومن انحرافاته.

---

كنا نسمع بأن الطحان يجيز الاستغاثة بغير الله والتوسل الشركي

لو صحّ هذا الكلام لكفّرته!
بل أعرف من سيرته ما يدلّ على أنّ تطبيقه العملي للتوحيد قل له نظير، ويكفي أنّه كانت تعرض عليه المناصب الرفيعة بما في ذلك رئاسة المحاكم ولكنه كان يرفض خوفاً على توحيده. وقد استحبّ العيش في بيت متواضع على الفلل والقصور التي جاءته فرفضها.
ومن العجيب أن يُرمى بالشرك مع أنّه يُضيّق في مسألة العذر بالجهل في التوحيد ما يوسّع غيره.

---

ما تعليقك على كلام العلامة الالباني والعلامة مقبل بأن الطحان يرى بجواز رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - في الدنيا في حال اليقظة؟

تعليقي أنّ العلامة عبدالرحيم بريء من هذا الكلام براءة الذئب من دم يوسف، وأقسم بالله أنّه يضلّل من يقول ذلك ويُبدّعه، ولا تظن بأنّه كان يقول به ثم تاب! ما قاله في يوم ولا خطَر بباله.
ونسأل الله أن يرحمهما وجميع موتى المسلمين.

---

هل انت تقول بامكان رؤية النبي صلى الله عليه وسلم والاجتماع به في اليقظة كما يقول شيخك الطحان؟

سبق لي البيان مرارا أن هذه فرية مكذوبة على الشيخ، ولم يسبق له القول بها ولم تخطر على باله، بل ولم يخطر ببال أحدٍ ممن يعرفه أنّه يقول بهذا، ولا يمكن تصوّر صدور هذه الضلالة المنكرة عنه، ومع الأسف تم إلصاق هذه البدعة به في كتب مؤلفة ومنشورة بين الناس، وهي من الأساس غير ثابتة.

---

ما لاحظت أي شيء على عقيدة الشيخ عبدالرحيم الطحان؟

بلى! لاحظت أنّ لديه رسوخ عظيم، وتألّهٌ عجيب، وتعلّق بالسلف قل له نظير.
ولاحظت انّ جميع ما يقرّره في العقيدة يعزوه إلى إمام من أئمة أهل السنة المُعتبرين الموثوقين، ويحدد الكتاب والجزء والصفحة.
وأعظم شيء شدني في عقيدته بشكل عام أني أحسبه والله حسيبه يعيش حياته مع الله وفي الله ولله.
هذا أكثر شيء لاحظته على عقيدته، فتأمل.

---

يشاع بأن ش عبدالرحيم الطحان أشعري فهل هذا صحيح؟

كلام باطل غير صحيح، فالشيخ سني سلفي، وله دروس في العقيدة بعنوان (مقدمة التوحيد) قرر فيها عقيدة أهل السنة بتفاصيلها، وله محاضرة بعنوان (مقدمة في الاعتقاد) رد فيها على الأشاعرة بعينهم، وفي دروسه ردود كثيرة على بعض ما وقعوا فيه من مخالفات.
راجع:http://www.sunnahway.net/vb/showthread.php?t=5049

---

هل الشيخ عبدالرحيم الطحان صوفي؟

لم أرَ من هو أشدّ على الصوفية منه! وقد كان يردّ عليهم بقوة بين ظهرانيهم وينعتونه (بالوهابي)، بل كان يجهر بتكفير زنادقتهم كابن عربي وابن سبعين في الشام حتى هددوه بالنيل منه، وهو يرى أنّ ما يحدث عند الأضرحة والقبور كالبدوي والسيدة زينب أعظمُ من شرك الأولين، وفي دروسه ردود متناثرة عليهم.
ابحث في اليوتيوب عن مقطع بعنوان (تحذير البرية من بدع الصوفية) للشيخ الطحان وستعرف موقفه جيدا.

---

ما هو سر محبتك لعبدالرحيم الطحان؟

شيخٌ تقيّ صادقٌ زاهد، قلبه مُعلق بالله، أفنى حياته في العلم والدعوة والعمل، هديه ودلّه وسمته موعظة، ودروسه ومحاضراته تزيد الإيمان وتشرح الصدر... كيف لا أُحبّه!


ـــــــــــ،،،ـــــــــــ



إضافات للشيخ عبدالله الفيفي:

بالنسبة لموضوع ( التبرك ) فإنّ للشيخ كلامٌ طويل حوله وقد سجّلتُ محاضرة من دروسه يبين فيها رأيه في هذه المسألة، ومن باب الاختصار أقول إنّ الشيخ مُقلدٌ في هذه المسألة لعدد من الأئمة، ومنهم: ابن كثير، وابن حجر، والنووي، والعيني، والقسطلاني، والخطابي، وابن عبدالهادي، والشوكاني وغيرهم.

بل يقول الشيخ إنّه لا يعرف من خالف في هذه المسألة إلا الشاطبي في الاعتصام.

هنا:
http://sunnahway.net/m/mp3/tabrroktrahan.mp3

وهنا:
http://sunnahway.net/m/mp3/tabarrok.mp3

--

إضافة أخرى:
سألني أحد الإخوة في تويتر: هل صالح الأسمري من تلاميذ الشيخ عبدالرحيم؟
فاتصلت بالشيخ فقال: إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون.
وأكد بأنّه لم يرَ صالح الأسمري ولم يجتمع به قط!

--

إضافة أخرى:
تراجع الداعية محمد حسان عن القصة التي أثارت لغطا واسعا حول فضيلة الشيخ العلامة عبدالرحيم الطحان، حيث ذكر في مقطع انتشر في موقع اليوتيوب بأنّه زار الشيخ عبدالرحيم في قطر، وفي سياق حديثه مع الشيخ عبدالرحيم عن الخلاف بينه وبين بعض العلماء، انهار الشيخ عبدالرحيم باكيا واعترف له بأنّه كان يغضّ الطرف عن الأدلّة التي كانت تدعم موقف خصمه، ثم علق محمد حسان على هذا الموقف قائلا إنّ مثل هذا التصرف يحصل بدافع الهوى والانتصار للنفس والبحث عن الإمامة والزّعامة وغمط الآخرين واحتقارهم، إلى آخر ما قال.
ورغم أنّ هذه القصة لا يُمكن أن يقبلها عاقلٌ يعرف علم وديانة ومروءة الشيخ عبدالرحيم الطحان، إلا أنّ محمد حسان ظهر في مقطع جديد يعترف بخطأ ما قال، وننشره هنا دفاعا عن الشيخ عبدالرحيم حفظه الله.

شاهد سرد الداعية محمد حسان للقصّة ( يوجد مؤثرات صوتية في أوّل المقطع ).
https://www.youtube.com/watch?v=tUmH9ziOyjU

شاهد نفي محمد حسان للقصة ‫واعتذاره للشيخ عبدالرحيم الطحان.‬
https://www.youtube.com/watch?v=PBwH-QmB2VY

--

إضافة أخرى:
نُشر في بعض الكتب أنّ الشيخ عبدالرحيم الطحان أشعري العقيدة وأنه يطعن في (الوهابية).
وبحكم معرفتي اليقينية بعقيدته، أؤكد بأنّ هذا الكلام غير صحيح، بل هو على مذهب أهل السنة والجماعة في الأصول والفروع، وعقيدته سُنيّة سلفيّة صلبة منذ نشأته، وآراؤه في مسائل التوحيد راسخة ومحكمة لا مطعن فيها، بل إنّه يُضيّق في الإعذار بالجهل في التوحيد أكثر من غيره.
وطعْنه في الوهابية لا حقيقة له، وفي دروسه ثناءٌ على الشيخ محمد بن عبدالوهاب ودفاعٌ عنه واستشهادٌ ببعض أقواله، وجميع ما ذكرتُه موثق بصوت الشيخ في هذا الموضوع.
والشيخ ينفي أنه ذم (الوهابية) في يومٍ من الأيام!
ولستُ أنا من يُقيّم العلامة عبدالرحيم الطحان، ويدخله في السنة أو يُخرجه منها، وإنما هي شهادةٌ لله وقفتُ عليها بنفسي في دروس الشيخ ومحاضراته القديمة والحديثة.
فلنتّق الله في علماء المسلمين! 
والشيخ عبدالرحيم عالمٌ من علماء هذه الأمة وحبْرٌ من أحبارها، وهبه الله العلم والإيمان والتقوى نحسبه والله حسيبه.
وقد فُتحت له الدنيا بزخرفها فأعرض عنها وقنِع بعيشة الزاهدين.
أسأل الله أن يحفظه ويبارك في علمه وعلمه، وأن يجمع كلمة المسلمين ويؤلف بين قلوبهم.

---

إضافة أخرى:
أحدثكم عن زيارتي للشيخ العلامة عبدالرحيم بن أحمد الطحان
http://www.sunnahway.net/vb/showthread.php?t=24430



المصادر:
1- https://twitter.com/alfaifawi_a
2- http://sunnahway.net/vb/showthread.php?t=5049
3- http://ask.fm/alfaifawi_a

.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل بريدك هنا لتُبلّغ بالمنشورات الجديدة: