06‏/01‏/2020

(كيفية دراسة الفنون العربية وعلوم الآلة) للعلامة الشيخ/ محمد الأمين الهرري -رحمه الله تعالى-



(كيفية دراسة الفنون العربية وعلوم الآلة)
للعلامة الشيخ/ محمد الأمين الهرري -رحمه الله تعالى-


بسم الله الرحمن الرحيم 

قال -رحمه الله- في "روضة الصبيان وحوضة الفرسان: إعراب شرح زيني دحلان على الآجرومية" في المجلد الأول / الصفحة الرابعة:

((فإنه لا يصل أحد منكم إلى تعلم القواعد العربية، إلا بدراسته (متن الآجرومية) إعرابا ومعنى وعللا.
ثم دراسة (شرح زيني دحلان) إعرابا ومعنى وعللا، لأنه المناسب للمبتدي بعد الآجرومية.
ثم دراسة (شرح الشيخ الأزهري) الذي حششه أبو النجا على الآجرومية.
ثم دراسة (الأزهرية) الذي حششه العطار.
ثم دراسة (المتممة) التي شرحها الأهدل.
ثم دراسة (متن البناء) الذي شرحه صاحب التلخيص.
ثم دراسة (الملحة) بشرحها الذي شرحه الفاكهي.
ثم دراسة (لامية الأفعال) مع ما سهل لكم من شروحها.
ثم دراسة (ألفية ابن مالك) مع ما سهل لكم من شروحها.
ثم دراسة (شرحها لابن عقيل).
ثم دراسة (كشف النقاب على الملحة).
ثم دراسة (الفواكه الجنية على المتممة).
ثم دراسة (مجيب الندا على قطر الندى).
ثم دراسة (أوضح المسالك على الألفية).
ثم دراسة (الجوهر المكنون) بما سهل لكم من شروحها.
ثم دراسة (تلخيص المفتاح) بما سهل لكم من شروحه.
ثم دراسة (السلم المنورق) بشرح البيجوري.
ثم دراسة (الملوي) مع حاشية الصبان.
ثم دراسة (متن الشمسية) مع ما أمكن لكم من شروحها.
ثم دراسة (متن الكافي) في العروض مع شرحه الصغير ثم مع شرحه الكبير.
ثم دراسة (قصيدة الصبان) في العروض مع شرحه.
ثم دراسة (الخزرجية) مع ما سهل لك من شروحها.
ثم دراسة (المقولات) مع شرحها للشيخ العطار.
ثم دراسة (فن الوضع).


ثم بعدما قرأتم هذه الفنون العربية حق الدراسة، بإعرابها وعللها وقانونها، تأهلتم لدراسة ( كتاب الله تعالى) و (سنة رسوله صلى الله عليه وسلم)، وهما عربيان، لا يفهمان حق الفهم، إلا بقراءة هذه الفنون العربية، كما قال بعض السلف الصالح: "أعربوا الكلام لكي تعربوا القرآن".
وكما قال عمر بن الخطاب -رضي الله تعالى عنه-: "ما تزندق من تزندق إلا لأجل جهل كلام العرب وقواعدها")). اهـ



هناك تعليق واحد:

  1. وممن استطيع ان اخذ هذه العلوم ،،ارجوا افادتي

    ردحذف