28‏/04‏/2024

(جداول تحزيب القرآن مقسمة على الأرباع) أوراد متقاربة في مقدارها الكمية والزمانية للقراءة.



(جداول تحزيب القرآن مقسمة على الأرباع)
أوراد متقاربة في مقدارها لمن يريد تحديد مقدار القراءة بالأرباع لا السور
رغبة في تساوي المقادير الكمية والزمانية للقراءة أو تقاربها.


بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:

فمعلوم أن الاعتبار الأساس الذي تم عليه تقسيم القرآن الكريم إلى أجزاء وأحزاب وأرباع.. هو الكمّ، فروعي فيه عدد الأحرف، ولا يمنع ذلك أن تكون هناك اعتبارات أخرى، والذي يُرجح أن الكم هو الاعتبار الأساس لهذا التقسيم هو أن جُلَّ أجزاء القرآن تأخذ عشرين صفحة من المصحف (عشر ورقات من المتوسط، وكل صفحة من تلك الصفحات تحمل خمسة عشر سطراً بخط متساوي الأطراف).

نلاحظ ذلك في مصحف مجمع المدينة المنورة والمصاحف التي نحت نحوه، ولا يشذ عن هذه القاعدة إلا أجزاء قليلة وخاصة إذا كثرت فيها السور، ولعل ذلك بسبب ذكر عنوان السورة في سطر مستقل.

ويستأنس لما ذكرنا بما جاء في الإتقان والبرهان أن منتصف القرآن الكريم من حيث عدد الحروف هو عند النون من كلمة: "نُّكْرًا" من قول الله تعالى: (لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا) [الكهف:74].

وقيل عند الكاف، وهذا هو منتصف القرآن من حيث الكمية وعدد الأجزاء، فكلمة نُّكْرًا ينتهي عندها الجزء الخامس عشر، ويبدأ النصف الثاني بالجزء السادس عشر بقول الله تعالى: قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ...

ومما يؤيد هذا الرأي أن التقسيم جاء أصلاً للتسهيل وتحديد كمية معينة لمن أراد الحفظ أو التلاوة أو الختم أو اتخاذ ورد مناسب، ولهذا نلاحظ أن الأجزاء المذكورة لا تتقيد في بدايتها ونهايتها بانتهاء السياق في الغالب، وقد يتم التقيد بالسياق في بعض الحالات، وهذا هو الذي ينشأ عنه تفاوتها، ولا يكون ذلك -غالباً- إلا في الأرباع والأثمان والأحزاب. أما الأجزاء، فإن كميتها في الغالب متقاربة حوالي عشرين صفحة كما ذكرنا.

وقد وضعها العلماء اجتهاداً وتسهيلاً للحفظ والتلاوة ومعرفة مقدار ما يريد الشخص أن يحفظ أو يتلو.. وقد راعوا في ذلك الكمية ولم يلتفتوا إلى غيرها، فربما تجد الجزء أو الحزب يبدأ من بداية السورة أو وسطها أو آخرها.
وقد قسموا القرآن الكريم إلى ثلاثين جزءاً في كل جزء حزبان، وقسم والجزء إلى أربعة أرباع، وبعضهم قسم الحزب إلى ثمانية أثمان، كل ذلك من أجل خدمة القرآن وتسهيل حفظه، فبعض الناس يناسبه حفظ ثمن وبعضهم يناسبه ربع.. وهكذا، وقد حدثت هذه التجزئة وهذا التحزيب في عهد التابعين.(1)

وبما أن هذا الأمر لا ينبني عليه عمل ولا يترتب عليه حكم ولا يلزم التقيد به شرعاً، لأنه ليس توفيقياً من النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكُر سابقا، وإنما قام به أهل العلم من أجل التسهيل، فإني بفضل الله قد قمت بتقسيم المصحف على عدة جداول مقسمة على هذه الأرباع لتكون متساوية في المقادير الكمية والزمانية للقراءة أو تقاربها.

وجعلت هذا التقسيم على أكثر من خيار:
- جدول بقدر سورة البقرة فقط إلى آخر المصحف.
- وجدول بقدر سورة البقرة و آل عمران إلى آخر المصحف.
- وجدول قسمت فيه المصحف على سبعة أيام.

وبالله التوفيق

*****

💎تحزيب القرآن على 12 يوم بالأرباع💎
كل يوم (20 ربعًا) بقدر [سورة البقرة] كاملة.

وهي أوراد متقاربة في مقدارها لمن يريد تحديد مقدار القراءة بالأرباع لا السور
رغبة في تساوي المقادير الكمية والزمانية للقراءة أو تقاربها.



*****

💡تحزيب القرآن على ٨ أيام بالأرباع💡
كل يوم (٣٠ ربعًا) بقدر [سورة البقرة وآل عمران] كاملتين.

وهي أوراد متقاربة في مقدارها لمن يريد تحديد مقدار القراءة بالأرباع لا السور
رغبة في تساوي المقادير الكمية والزمانية للقراءة أو تقاربها.



*****

✨تحزيب القرآن على ٧ أيام بالأرباع✨
كل يوم (٣٤ ربعًا) إلا آخر يوم يكون (٣٦ ربعًا) لمن أراد أن يختم في سبع.

وهي أوراد متقاربة في مقدارها لمن يريد تحديد مقدار القراءة بالأرباع لا السور
رغبة في تساوي المقادير الكمية والزمانية للقراءة أو تقاربها.


* * * * *

___________
(1) ما سبق من جواب حُرر في موقع إسلام ويب:
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/print.php?id=51626


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق